علاج تساقط الشعر بالأغذية فقط


تشتكي الكثير من الفتيات والسيدات من مشكلة تساقط الشعر، دون أن يكون هناك سبب واضح لذلك، وعند الذهاب إلى الطبيب قد يشخص السبب بأنه نقص في إحدى الفيتامينات أو المكونات الغذائية في الجسم.

فما هي أسباب تساقط الشعر، وما هو علاجه، وما هي أفضل الوصفات الغذائية لتجاوزه هذه المشكلة؟


فيتامينات ب:

إحدى أكثر الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر فيتامين ب والذي يرتبط بجملة من المشكلات الصحية الأخرى. ومن المعروف أن فيتامين ب مهم جداً وضروري في المساعدة على تجديد خلايا مسامات الشعر، وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى تساقط الشعر، ضعفه العام، وتناول كميات كافية منه تساعد في تقوية الشعر.

للحصول على قدر كاف من فيتامين ب يومياً، تناولي الخضار والفواكه الطازجة كل يوم، واجعليها جزءً من وجباتك اليومية، مع العلم أن من بين أكثر الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين ب الجزر والطماطم والبرتقال والموز التفاح والاجاص والخوخ.

كذلك يمكن تناول بعض الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ب، ومنها التونة والبيض، والحبوب، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والبقوليات والدواجن.



مادة الحديد:

من المواد الأساسية التي تساعد في تقوية الشعر، الحديد، والذي يلعب دوراً هاماً في تغذية جذور الشعر وأكسدتها.

وبحال كانت الفتاة أو السيدة تواجه مشكلة في نقص الحديد، فإن ذلك سيتسبب في تشوه الشعر، ويحول لونه إلى لون باهت، ويواجه مشكلة التساقط. لذلك فإن من بين أهم العناصر التي يجب أن تركز عليها الفتيات والنساء، الحديد، والذي يجب تناوله بالكميات الموصى بها طبياً.

مع العلم أن من بين أكثر الأطعمة التي تحتوي على الحديد، بلح البحر، والمحار، لحم كبد البقر، لحم العجل أو الخروف، صفار البيض، المحار.

ومن الخضار ينصح بتناول الأطعمة التالية الغنية بالحديد، ومنها: البقدونس، فول الصويا،الحبوب، السبانخ، الفاصولياء البيضاء المطبوخة، العدس المطبوخ، فضلاً عن بودرة الكاكاو واللوز والبندق.

ويجب الانتباه هنا إلى أن فيتامين C يزيد من امتصاص مادة الحديد، لذلك فإن تناول عصير البرتقال خلال الوجبة يضاعف من امتصاص الحديد إلى ثلاث أضعاف من امتصاص الحديد خلال الوجبة.

وننصحك بتجنب المزج بين المواد التي تحتوي على الحديد والشاي، لأن الشاي يحتوي على حمض يمنع امتصاص الحديد في الجسم.



مادة الكبريت:

مادة الكبريت ضرورية جداً في تركيب الكيراتين الذي يجعل من الشعرة صلبة، ويمنحها القوة والمتانة، وبالتالي يجنبها التساقط. يمكن الحصول على الكبريت من خلال تناول الثوم، البيض، اللحم، البصل والسمك.



مادة الزنك:

اتحاد الزنك مع الكبريت يلعب دوراً أساسياً في تشكيل الشعر، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك، لتقوية الشعر ومنع تساقطه، ومن هذه الأطعمة، حبوب القمح، العدس، الفاصوليا، السبانخ، الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، البازلاء، المحار، الصدفيات ولحم البقر.



الاحماض الامنية الكبريتية:

تدخل الأحماض الامنية الكبريتية في تركيب الشعر، وتجنب الاصابة أيضا بالصلع. لذلك عليك بتناول التونة والأجبان الصلبة، الدجاج، لحم البقر، وصفار البيض. ومن الخضار يجب تناول فول الصويا، العدس، الفاصولياء، وأيضاً الفستق واللوز.

ولا تنسي بأن صحتك العامة تلعب دوراً أيضاً في نوعية وصحة شعرك. فصحة شعرك تعكس صحتك النفسية، وصحة جسمك بشكل عام، لذلك عليك بالاسترخاء، والتغذية المتوازنة، وتجنب الأمراض وعلاجها، والهدوء وراحة البال قدر المستطاع.

مواضيع ذات صلة

علاج تساقط الشعر بالأغذية فقط
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة